Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Machrek.Maghribe
6 décembre 2013

Ibn Ruchd, Ahmad Fuda Najim et Mendela defenden toujour pour la Justice et la Liberte

 

ابن رشد واحمد فؤاد نجم ونلسن مندلا سيستمرون هم ايظا يدافعون عن العدل  

د المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
 باريس
بين 28تشرين الثاني و2كانون اول 2013 م ومناسبة اختيارمدينة مارسيلة بجنوب شرق فرنسة  كعاصمة للثقافة الاوربية انعقد اللقاء الثقافي العشرين تحت عنوان (أن نفكرالمتوسط بالقرن الحادي والعشرين )ظمن خمسة حلقات /طاولات مستديرة تتمحورحول 1-الذاكرة الانسانية واستمرارية التراث الثقافي و2-المتوسط كمنطلق ثقافي وأسلوب لفهم العالم و3-المذكروالمؤنث والعلاقات بين الجنسين و4-الحرب والسلم بين أوروبا وافريقية واسية المتوسطية و5-الإبداع الفني شعوبه ..
وينبغي الاشارة الى ان البحرالمتوسط الذ كان الطليان يسمونه بحرنا فيما سماه العثمانيون الابيض تمييزا له عن بحورالاسود والاحمروالاصفروتتشطا عليه 25 دولة منها 12دولة عربية واسلامية وهي
..خمسة دول من افريقية من الغرب للشرق هي كل من المغرب والجزائروتونس وليبية ومصر  
وخمسة دول من سية من الشمال للجنوب هي كل من تركيا وسورية ولبنان وفلسطين واسرائيل 
وخمسة عشر دول من اوروبة يها ثلاثة دول اسلامية هي من الشرق للغرب كل من اليونان وقبرص وألبانية والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ودولة كوسوفو وكرواتية وسلوفينية وإيطالية ومالطة وموناكووفرنسة وإسبانية وبريطانية التي تحتل جبل طارق .اي ان الدول الاسلامية  12من اصل خمسة وعشرين اذا اضفنا خلافا لمنطق الجغرافية دولة اسرائيل للدول الاوربية في حين انها يجب ان تبقى بيينا ونتعايش معها وتتعايش معنا بدلا من ان نضطرها ونجبرها لان تبحث عن تتحالفات مع خصومنا لانها (حتى الان) ابنة عاقة ونحن اباء سيئين
  
وبموازاة هذا المؤتمرتقام عادة عدة لقئات وحلقات وندوات ومحاظرات وتظاهرات اخرى تشارك فيها مجموعات من المثقفين والكتاب والباحثين والشعراء والرساميين والموسيقيين والسينمائيين من ضفتي المتوسط  
 الذي لا يزال يعتبراهم وانشط بحرحضاري وثقافي وتجاري وعلمي لانه يربط بين المحيطين الهندي من الشرق والاطلسي من الشمال .ومن هذه الانشطة المتوسطية فلم الانتحارإخراج الإيطالي ماريوريزي.يركّز على مخيم عربي جديدهو مخيم تل الزعتري وهوليس مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين بل للاجئين جدد ليسوا من العراق بل هذه الرة من سورية ! ..وفيلم رحلات العمل في المتوسط للكرواتي فاسيلي سيلوفيك والبيت للّبنانية  قرائات مسرحية لأرزة خضرعن الأجواء المهيمنة على شباب لبنان
 
 كما كانت هناك (حقلة فلسفية ) شارك بها هذه المرة الكاتب تييري فابروعلي بن مخلوف استاذ فلسفة باحدى جامعات فرنسة والباحث سلام الكواكبي والسيدة كارلا إده استاذة تاريج بجامعة القديس يوسف ببيروت والكاتب
 جيلبير شقروالكاتب حميد بوزرسلان عن ابي الوليد محمد بن أحمد الملقب بن رشد الذي ولد عام 1126م/520 هجري بقرطبة الاندلس وتوفي عام 1198م/595هجري بمراكش
وعاصركل من ابن طفيل والميموني وابن حزم وصلاح الدين الذي حررفلسطين عام 1187وتعامل مع مواطنه الاندلسي الفيلسوف االميموني الذي صاربدوره طبيبا لصلاح الدين بالقاهرة وتوفي بعدابن رشد بست سنوات وقرا الكثيرمن الشعروخاصة للثائروالمتمرد والفيلسوف المتنبي واعتقد بالمذهب المالكي وعمل بالاندلس مع الموحدين الذين حكموا الاندلش بين 1147/1086م ومنهم الامير يوسف ابي يعقوب الذي عينه قاضيا لاشبيلة عام 1169ثم طبيبه الخاص.وكتب ابن رشدعام 1189كتابا بعنوان دلالات الحائرين 
 وكتب عام 1190م وكتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والعقل والمنطق والشريعة .وفي عام 1180كتب كتاب الكاشف يكشف فيه عن أهمية التفكيرالتحليلي كشرط أساسي لتفسيرالقرآن وهوعلى النقيض من اساليب الظاهريين واللفظيين من فلاسفة الاشعرية ومنهم خاصة الجةيني وابن سينا المتوفي عام 1037م 
كما اعاد ابن رشد ترجمة معظم كتب ارسطو وافلاطون ما عدى كتاب السياسة
حيث ترجم مثلاكاب الروح لارسطو والتي ضاعت ترجمتها العربية بينما بقيت ترجمتها من العربية للفرنسة  عام 1278م وموجودة من بين ثلثمائة الف مخطوطة عربية فقط بالمكتبةالوطنية بباريس حيث تظم مكتابت لندن وبرلين واسطانبول وطهرن والقاهرة مخطوطات عربية تقترب من هذا الرقم مثلما كاد يضيع الفكرالاغريقي. لولا التراجم العربية والفارسية والسريانية والرومانية

  وفي كتبه التي بلغت  108 كتابا وبحثا ومقالة لم يبق منها بالعربية سوى 58 فقط فيما توجد بقيتها بلغات اخرى وخاصة الاسبانية والفرنسية والايطالية حيث توصل ابن رشد كما توصل قبله الفارابي توفي عام 950مم لنظرية وفكرة تزاوج وتداخلوعدمتعارض  المنطق والعقل والايمان اي الايمان بالحقيقتين المادية والروحانية اللتان تلتقيان باكثرمما تتناقضان اذا خضعتا للمنطق والعقل.

ولذلك بين مهاية القرون الثاني عشرونهاية السادس عشرعرف فلاسفة بعض دول اوربة الغربية افكارواعمال وتعليقات وشروحات ابن رشد لمؤلفات ارسطو وافلاطون التي لم تكن متاحة لأوروبا الغربية اللاتينية ( ايطالية وفرنسة واسبانية والبرتغال والمانية ) قبل عام 1100م حيث كان عدد قليل من كتب أرسطوعن المنطق تم ترجمتها للغة اللاتينية على الرغم من أنها كانت معروفة بالعالم الاغريقي ( اليونان والامبراطورية البيزنطية باسية الصغرى ) .وبعد أن انتشرت الترجمات اللاتينية من العربية بالقرن الثاني عشر والثالث عشرالميلاديين عن طرق ابن رشد أصبح أرسطو معروفا واصبح لابن رشد تاثيرا على الفلسفة الأوروبية حيث ظهرما يسمى تيارومنهج ومدرسة ابن رشد وعرفت بالرشدية واثرت كثيرا وطويلا على الفلاسفة المسيحيين من أمثال الصقلي توماس الأكويني ..وعلى الرغم من ردود الفعل السلبية الرفضة من قبل رجال الدين المسيحي لكتابات ابن رشد غيرانها دخلت الجامعات ومنها بايطالية بجامعة بادوفة وفرنسة بجامعة السوربون .. ففي كتابه فصل المقال بفصل ابن رشد ما بين الحكمة والمنطق والعقل والشريعة وهوما يعني فصل او تحريرالعلم والفلسفة من الطقوس الدينية  اللاهوتية الظاهرية التي يتنباها معظم  فقهاء المسلمين  والكنيسة حيث كان الفكرالرشدي والافلاطوني والارسطوي يكمل احدهم الاخر..وكانت ارائ ابن رشد  مدخلا للعلمانية التي اخذ بها الانكليزمنذ1215والامريكان منذ1776والفرنسيون منذ  1789والسوفييت بين 1917 /  1990 والاتراك منذ اسقاط الخلافة الاسلامية عام 1924 .
..:  والايطاليون منذ عام 1927م ..فخلال اربعة قرون كان ابن رشد  قد بلغ مكانة من الأهمية ببعض الدول الاوربية والجامعات لدرجة أنهم لم
 يكن يشيرون له باسمه بل يشيرون له باسم المعلق أوالشارح ..ولذلك ورد اسم ابن رشد باعمال بعض المفكرين الاوربيين المهمين جدا ومنهم خاصة الصقلي الايطالي توماس الاكويني بكتابه المعنون ضد ابن رشد ودانتي اليطيري بكتابه المعروف باسم بالكوميدية الإلهية وضع ابن رشد مع الفلاسفة العظماء الذين ماتوا قبل المسيحية أوالذين لم يعمدوا بحسب قوله  ..واستلهاماً للأنشودة الرابعة: 142لدانتي التي جسدها المصورالإيطالي الشهيررافاييل انجيلو بلوحته مدرسة أثينة التي صورفيها عدد من الدارسين ومنهم ابن رشد يرتدي العمامة العربية خلف عالم الرياضيات اليوناني فيتاعورث منتبها ومحاولا لتعرف على ما يكتبة .وفي عام 1997كان ابن رشد الشخصية الرئيسية بفلم المصيرليوسف شاهين .وفي عام 2007 قام مغني البوب  كريم سلامة بغناء أغنية بعنوان أرسطووابن رشد. وفي عام 2010 قامت مؤسسة الابحاث الفضائية الاوربية بتسمية كويكب باسم "بن رشد 8318" ليضاف لمن سبق ان ظهرت اسمائهم على بعض الكواكب السماوية ومنهم الخوارزمي وحسن الشاطروابن النفيس ..
  • وفي الاندلس لم يتهم ابن رشد بالبعثية الشوفينية ولا بالشيوعية الملحدة بل بالزندة والهرطقة والكفرمن قبل بعض العلماء والفقهاء الظاهرين والسطحيين من علماء المسلمين الأندلس واستجاب لهم أبو يعقوب يوسف ونفاه لمراكش ليموت عام 1198م
  • غيران افكارابن رشد بقيت حية حيا يتداولها اهل الفكرالحرمن العرب والمسلمين ومنهم خاصة ابن حزم والمعري ومحي الدين ابن عربي وابن خلدون وخيرالدين باشا ومحمد عبده وجمال الدين الافغاني وطه حسين وعباس العقاد واحمد شوقي وصدقي الزهاوي   
    ومعروف الرصافي وابو فرات الجواهري وبدر السياب ونازك الملائكة ونزارقباني وابي القاسم الشابي وعبد الرحمن بدوي ومحمد عابد الجابري المغربي وابراهيم زكرية واحمد فؤاد نجم الذي فارقنا قبل يومين عن عمر 84سنة و5 اشهرو 11يوما  شاعروثائرمصروالعرب ابن قرية كفر ابو نجم  محافظة الشرقية وأحد ثوارالكلمة الحرة 
     الصادقة وتعرض للسجن عدة مرات بسبب اشعاره الفلسفية الاحتجاجية الراقظة للظلم واختيرسفيرا للفقراء عام 2007 من قبل المجموعة العربة بصندوق مكافحة الجوع التابع لامم المتحدة
  •    ملاحظة ..وانا اكتب هذا المقل فجر يوم 6 كانون الاول قرءات نبا وفاة المناضل نلسن مندلا الذي يشرفني بانني كعربي ومسلم كنت من بين من استلهموا شعوره الوطني تجاه شعبه وتعرض للسجن وانتصرعلى السجانين وعفا عنهم عندما تحرروملك .وكتبت عنه عام 1991 مقالا بجريدة القادسية العراقية داعيا كل المناضلين الامتثال به وبغيرة من القادة الشجعان والنبلاء 
  • ان مع هؤلاء النسوة والرجال لدينا ما نقدمه ونقوله ونفتخربه بعكس ما يخزينا من سياسات الاستبداد والتسلط والظلم التي يمارسهاعلينا حكامنا العرب والمسلمين باسم الحق الالاهي والادعاء باننا قاصرين وهم الذين يشرفون على سلوكنا وتجويعنا وتجهيلنا وتهجيرنا وقتلنا قبل ارادة الله التي يتقولون به ومصميين على تقتيلنا و تجزئتنا شيعا وطوائفا وتكلات ضعيفة لا تعرف الايمان بالكون المطلق
  •  باريس 6كانون اول 2013   
Publicité
Publicité
Commentaires
Machrek.Maghribe
  • Politiques, Économiques, Philosophiques, Littéraires, .Histoires, Géographies Débats, Points de vues, Dialogues, Correspondances, Idées, sur les Pays Arabes Afro-Asiatiques membres de la Ligue Arabe , de l' Unité d’Afrique La Conférence islamique,
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité