Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Machrek.Maghribe
8 mai 2013

Les Conditions Naturels et sociales crent l' Homme

عزيزي الدكتورالطبيب  عمر الكبيسي المحترم.. تحية عراقية وعربية واسلامية وانسانية وبعد
 
1- اشكرك على استمرار متابعتك لبعض المقالات والبحوث والدراسات التي كتبتها ونشرتهافي مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع بمحاولة من  اللمشاركة مع كل الجهود الخيرة التي تدعوا للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسياسية وتحرير المراة واستثمار افضل لثروات الاوطان والدعوة للعلمانية التي لا تعني الكفر او الالحاد بل تعني التخص في الادوار والواجبات للسلطات وانشطة وحرف فئات المجتمع الواحد المتنوع في الطاقات الفكرية والبدنية وفي الدعوة لاعتماد مبدا حسن الجوار الجغرافي وغيرها من الامور

2- انني اشكرك على تقييمك الذكي والشجاع عن مقالتي الاخيرة حول رفض فكرة الاقصاء والتهميش والعزل لاية فئة في المجتمع حيث جائ بكلمتك القصيرة مايلي      

عزيزي الدكتورالمؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي .اشكرك على مقالك فهو ( جهد واستقراء بديع بوركت تحياتي بودي ان اقرا لك شيئا عن صنع الرموز والقيادا في تاريخ الامم والدول المعاصرة هل الامرعفوي ام شخصي ام بخيار الامم والشعوب وهل للديمقراطية دورايجابي او سلبي في صنع القيادة ام انها من صنع الدكتاتورية )..وتقبل فائق الشكر والتقدير د عمر الكبيسي


3- انك ترجوان اكتب عن ( صنع الرموزوالقيادات في تاريخ الامم المعاصرة هل ه عفوي او شخصي ام باختيار الامم وهل للديمقراطية دور ايجالبي او سلبي في صنهع القيادة ام انها من صنع الدكتاتورية ؟

  4-وانني بهذا الصدد اقول بان هذا الموضوع الفلسفي والسياسي موضوع قديم ومكتوب عنه الاف الكتب والبحوث والدراسات غير ان ذلك ومن منطلق الديمومة والاستمرارية والتجديد والتحديث والتطويريساعد ويبرربل يتطلب من الناس ان يستمروا باعمال الانتاج الفكري طالما استمروا بتناول الطعام والشراب
   
 5-ومن وجهة نظري فان( القيادة )والتميزليس عفويا ولا شخصيا بل هومن صنع الامم والشعوب وحسب مراحله الجيو اقتصادية والسياسية .اي ان الظروف الموضوعية الجغرافية و الاقتصادية والاجتماعية والسياسية هي التي تخلق وتصنع القيادات ولا تصنع القيادات نفسها بنفسها ..  فالسومريون ابتدعوا المنجل والمسحاة والمحراث ليستعمونها في الارض الخصبة بالمياة والزراعة الطبيعية من حبوب مختلفة بما فيها (التمن )الذي هواسم سومري ويعني الرز وليس الارز ..والاشوريون هم الذين وضعوا عدد ايام السنة ب 365يوم واليوم 24ساعة والساعة 60 دقيقة لحاجتهم لمعرفة المواسم الزراعية بين ظفتي دجلة من الغرب والفرات من الشرق ومواسم فيضانهما ومواسم صهيودهما اي انحسارالماء فيهما ..  وحمورابي البابلي لم يضع قانونه عام 1750قم الذي لا يزال يعتبر اهم واكبر وثيقة دستورية وقانونية ثقافية وسياسية وعسكرية وتجارية من فراغ بل لانه كانت هناك انشطة اقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية وفكرية مثلما كان هناك فساد وغش وطمع وجشع واستغلال هي التي بررت صدوره..   ..
والشعوب المصرية القديمة
هي التي  خلقت الفراعنة العظام عندما كانت هي عظيمة بانتاجاتها الاقتصادية والفكرية وهي التي انتجت الفراعنة الضعفاء عندما اصيبت بالضعف والهوان في العطاء لعوامل الجغرافية ومناخية لعب ولا يزال نهرالنيل الدور الاكبربالحضارة المصرية حيث يقال ان مصرهبة النيل وليس هبة الفراعنة ...
ولظروف اقتصادية وسياسية وعسكرية ظهرت امم اخرى نمت ونشطت اقتصاديا وعسكريا فاصبحت قادرة ان تخرج خارج حدودها مثلما يخرج الماء الفائض من النهرعندما تكثر الامطار وتذوب التلوج فيتشكل نهركبير واخرصغير وثالث وسيط اورابع اكبر او اطول واخر يموت ويندثرعندما تغادره الطبيعة ويغادره اهلة لان حضارات الصحراء الجرداء الجافة والجبلية الصماء تختلف حاجاتها وادواتها ووسائلها  عن حضارات الوديان والسهول والمراعي الغنية بالكلا وتختلف عن الحضارات والحاجات والادوات التي تستعملها وتحتاجها الشعوب البحرية والمحيطية  

5- ولم  يلد الفلاسفة اليونانيين مثل سقراط وارسطو وابوقراط وغيرهم من فراغ بل كانت الصراعات والحروب بين مدن اثينية وسبارطة ومقدونية وغيرها من المدن الاخرى وهي كلها بحرية هي التي بررت ظهورمصلحين ودعاة سلام وباحثين في افضل الوسائل السياسية التي تظمن لكل الناس (حقوقهم المشروعة) في العمل والماكل والمشرب والمسكن والمئامن وتحدد (واجباتهم ) بحراسة المدينة والوطن والدفاع عنهما عندما يتعرضان للخطر والغزو الخارجي الذي كان في حينه ياتي من الفرس ..ثم ظهر فيهم ومن بينهم قادة عسكريين منهم الاسكندر المقدوني الذي سار ومعه الاف من الجند من ابناء قومه حيث تمكنوا ان يصدوا الفرس ويتابعون  بديارهم ..غير ان خلفاء الاسكندر لم يواصلوا ما قام به بل تفرقوا في الامصار فذهبت ريحهم لصالح الرومان الذين  توفرت له قدرات اقتصادية وبشرية وقيادية  مرحلية ساعدتهم لان ينتشروا بكل الاتجاهات واينما وجدوا ضعفا من الامم الاخرى التي قاومتهم كل منها حسب قدراتها البشرية والاقتصادية والعسكرية والسياسية اي فلسفة الامة فاستعمروا شمال افريقية وشمال فرنسة وبريطانية ولكنهم عجزوا عن احتلال بلاد الالمان وبلاد فارس التي قاتلتهم على ارض بلاد الرافدين وبلاد الشام وليس في بلاد فارس

6-وبين اول غزوة وجهها محمد من ثلاثة الاف مقاتل من العرب المسلمين ضد الرومان البيزنطينيين عام 630م وهي غزوة مؤتة التي تقع بمدينة مئاب بجنوب الكرك بالاردن حاليا وعلى مقربة من القدس ومعركة اطلاس عام 751م بإطار الفتوحات الإسلامية بآسيا حيث أوقع المسلمون هزيمة بالجيش الصيني.بعد خسائربشرية كبيرة بجيش المسلمين

وهي أكثرالمعارك الإسلامية توغلا في آسيا وتم أسر بعض صناع الورق الصينيين الذين منهم انتقل سرصناعة الورق إلى بغداد ودمشق والقاهرة والأندلس التي حكمها المسلمون بين 1492/711ومنها انتقلت لبعض دول اوربة ومنها خاصة القسطنطينية والبندقية بايطالية وهي اخرالمعارك الهجومية الاسلامية ...حيث ظهرصلاح الدين الايوبي مدافعا (لتحرير القدس )عام 1187بعد تعرضها لاحتلال بدا في 15حزيران عام 1099في وقت كان الخليفة العباسي المستظهرحكم بين 1118/1094منشغلا بحريمه وغلمانه ..وكذلك خلقت الظروف الموضوعية ( الاقتصادية والسياسية والعسكرية ) ظهرالمملوكي الاسيوي بيبرزعاش بين 1277/1223مدافعا عندما انتصر في 3من ايلول 1260على الغزاة المغول بمعركة عين جالوت شرق نابلس فلسطين في وقت لم يكن فيه خليفة عباسي  لان الخليفة المستعصم  حكم عام 1242 قتله هولاكوعام 1258 صبرا اي دون قتال لانه لم يقود جنده ويستشهد بل مات هوواولاده ميتة الجبناء كما مات صدام وولداه             .


7- وسقطت القسطنطينية عام 1453بين يدي الاتراك لضعف قدرات البيزنطينين الذين سبق لهم وان انهزموا ببلاد الشام عام 636م كما سقطت عام 1492غرناطة اخرما بقي  للمسلمين من وجود في الاندلس بين يدى الملكة المؤمنة ايزابيلا القشتالية وزوجها فرديناند الارغوني  حيث كان عبدول وهو اسم تصغير وتحقيرلاسم عبد الرحمن اليمني من بني الاحمرالذي قالت له امه تبكي مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجل
 اي ان النصرهناك والاندحارهنا هولم يكن قدرا ولا ارادة سماوية بل هما مجموعة ظروف تخلق وتصنع القائد والبطل والرائد والجبنان لان الخالق لا يخلق شريرا ومجرما ليدخله النار ويخلق مؤمنا ليدخله الجنة ..بل الناروالجنة يذهب لها الناس باعمالهم وافعالهم ونواياهم وليس باحسابهم وانسابهم واموالهموثرائهم وابنائهم  وسطانهم       

8- ان الدمقراطية ليست شكلا واحدا ولا بدعة من شخص واحد وامة واحدة وليست بنت مرحلة معينة وهي ليست عيبا ولا خطر على المجتمع بل هي من بين افضل انماط الحكم على الرغم من عيوبها القليلة بالمقارنة مع حسناتها الكثيرة .وظهرت بمراحل متعددة وفي امم شتى وتطورت وتعمقت مفاهيمها التي لاتخرج بعيدا عن مفاهيم الشورى والاستئناس والاستحسان براي الاخر وهي ليست عيبا ولا تنازلا من اب لاولاده ومن حاكم لشعبه بل هي ثقة متبادلة بين طرفين يحتاج احدهم للاخر للتقدم والاعمار لان عدم وجود الديمقراطية سيخلف التفرد والاستبداد والدكتاتورية والظلم والاخطاء والاقصاء والتهميش والعزل لقوى بشرية يمكن احتوائها واحتضانها لكي لا تبقى خارج  الجبهة الوطنية العريضة التي يجب ويفضل ان تظم كل الطاقات والفعاليات والانشطة في المجتمع لان الوطن هو ملك للجميع وليس لفئة قومية او دينية اومذهبية      

9- عزيزي الدكتورعمرالكبيسي المحترم .. ارجو ان تعلم بانني ساعمم هذه الرسالة على بعض زملائنا وانشرها على عنواني الاكتروني لان الفضل يعود لك بصناعتها .وهذا يعني بان التشاور والمشورة الحواروالتحاوروالجدل والتجادل والتناقش والمناقشة والاسئلة والتساؤل والنقد والتناقد الايجالبي / البناء هي التي تعمق وتطوروتجدد وتحسن الافكار والاراء والاجتهادات والاراء والفلسفات طالما كانت كلها تخدم الانسان الذي هو القيمة العليا وسيد الكائنات الحية وخليفة السماوات على الارض
 
  د. المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
 2013/5/8    

Publicité
Publicité
Commentaires
Machrek.Maghribe
  • Politiques, Économiques, Philosophiques, Littéraires, .Histoires, Géographies Débats, Points de vues, Dialogues, Correspondances, Idées, sur les Pays Arabes Afro-Asiatiques membres de la Ligue Arabe , de l' Unité d’Afrique La Conférence islamique,
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité